الثلاثاء، 30 يناير 2018

إخبار بإصدار كتاب: موسوعة سبعة رجال مراكش، للدكتور حسن جلاب


اشتهرت مدينة مراكش بِتُربة الأولياء، وبأن كل قَدَم فيها بِوَلـيٍّ، وببلدة أبي العباس السبتي. إلا أن شهرتها بمراكش الحمراء ومدينة سبعة رجال كانت أقدم وأعم.
ويتساءل الناس كثيرا عن سبعة رجال مراكش: من هم؟ ولماذا نُظِّمت زيارتهم؟ ومن نَظَّمَها؟ وما الحكمة في اتباع الترتيب الموضوع من الأول إلى السابع؟ وهل يوجدون في مكان واحد أو في عدة أمكنة؟، كما يتساءلون عن مستواهم العلمي والصوفي، وما قاموا به من أدوار على صعيد مجتمعهم وبلدتهم حتى استحقوا هذه العناية والاعتبار من بين هذا العدد الكبير من أولياء مراكش.
ورغبة في تنوير عموم الناس المتسائلين، وفي توعية المجتمع حول ظاهرة سبعة رجال وطقوس زيارتهم، وأسباب ترتيب الزيارة، والأدوار السياسية والثقافية والدينية والاجتماعية التي نهضوا بها في حياتهم، وتأثيرهم في حياة الناس حتى بعد وفاتهم، يسعد مؤسسة آفاق -استكمالا لمشروع مراكشيات الهادف إلى  إحياء التراث الثقافي المراكشي- أن تقدم لأبناء المدينة، وللباحثين وعموم القراء هذه الموسوعة العلمية الشاملة المخصصة للتعريف بهؤلاء الأعلام. وهي عبارة عن عمل علمي وتاريخي وأدبي  يشكل إضافة نوعية للمكتبة المراكشية والمغربية والعربية.
تجدر الإشارة  إلى أن االكتاب نشر بدعم من وزارة الثقافة المغربية.
- الكتاب يقع في جزأين وهو من  القطع الكبير، ويتألف من  620 صفحة.
- الكتاب  متوفر في المكتبات والأكشاك، ويمكن طلبه مباشرة من مكتبة مؤسسة آفاق. ثمن البيع: 160,00 درهما. 

0 التعليقات

إرسال تعليق